أخبار وتقارير

أنباء عن مغادرة العميد ثابت جواس إلى القاهرة بعد اتهامه بتصفية حسين الحوثي

يمنات – صنعاء

قالت يومية "اليمن اليوم" أن العميد ثابت جواس، القائد العسكري الميداني للحرب الأولى في صعدة غادر اليمن إلى القاهرة، على خلفية تداول أنباء عن قيامه بتصفية السيد حسين بدر الدين الحوثي في حرب صعدة الأولى.

وكانت اسبوعية "الهوية" المقربة من جماعة الحوثي قد نشرت الاسبوع الماضي تقريرا اخباريا قالت فيه أن العميد جواس هو من صفى الحوثي بعد أن سلم الأخير نفسه لجواس مع عدد من مرافقيه.

وكشفت "الهوية" أن الحوثي بعد أن سلم نفسه لجواس، صعد جواس إلى تبة عالية من الجرف الذي كان يتحصن فيه الحوثي، واجرى اتصال بجهاز لا سلكي، عاد بعده ليصفي الحوثي بمسدسه.

وتشير مصادر غير مؤكدة أن الاتصال الذي أجراه جواس كان مع اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة الأولى وقائد المنطقة الشمالية الغربية، وأن الأحمر هو من أعطى الأوامر بتصفية الحوثي.

 

وحسب يومية "اليمن اليوم" فقد غادر جواس إلى القاهرة، بعد بقاؤه في منزله بمديرية ردفان بلحج قرابة العامين، بعد أن أقاله الرئيس السابق صالح من منصبه في قيادة اللواء "15" مشاة الذي كان متمركزا في مديرية عبس بمحافظة حجة، على خلفية تأييده للثورة الشبابية الشعبية في مارس من العام 2011م.

وأوضحت الصحيفة أن جواس كان موعودا من قبل قائد الفرقة بتعيينه قائدا للواء 21 ميكا المرابط في شبوة، غير ان جهات مقربة منه تدخلت لعرقلة صدور القرار واستبعاد جواس منه لصالح قيادي عسكري أكثر قربا من تجمع الاصلاح.

 

وكان العميد جواس يشغل إبان حرب صيف 1994م، قائدا للواء باصهيب الجنوبي الذي كان متمركزا في مدينة ذمار، ودارت بينه وبين عدد من الوحدات الأمنية والعسكرية مواجهات شرسة، قبيل اندلاع حرب صيف 1994م.

وأستوعب اللواء الأحمر جواس وعدد من القادة الجنوبيين في عدد من ألوية الفرقة والمنطقة الشمالية الغربية، واستخدمهم في قيادة بعض الوحدات في حروب صعدة الستة، ضد جماعة الحوثي.

زر الذهاب إلى الأعلى